بعد توقف شركة تويوتا عن انتاج السيارات التي تعمل محركاتها على الديزل لحقت بها أيضاً شركة سوزوكي. و حالياً تحذوا اغلب الشركات اليابانية حذو سوزوكي وتويوتا حيث تركز الشركات اليابانية حالياً على تطوير صناعة السيارات الهجينة (بانزين + كهرباء ) وتزويد محركاتها بتيربو لزيادة قوة المحرك و تقليل حرقه للوقود.

هذا ومن المنتظر أن تقوم شركة نيسان بالقريب العاجل بالتوقف ايضاً عن صناعة السيارات التي تعمل على الديزل ولكن ليس كلياً في عام 2018 حيث لا تزال هناك سيارات نيسان انتاج 2018 تعمل على الديزل كسياراة نيسان ميكرا و كوشاكو.

مبيعات سيارات التاكسي الكهربائية:

في هولندا شهدت مبيعات السيارات الكهربائية ارتفاعاً ملحوظاً حيث تم بيع 3945 سيارة (تعمل على الكهرباء فقط) خلال الربع الاول من العام 2018 بينما كانت المبيعات في الربع الاول من العام 2017 الماضي 1667 سيارة كهربائية.

ويتوقع ان يصل عدد السيارات الكهربائية التي ستباع في عام 2018 الى 15000 سيارة وهذا الرقم هو ضعف الرقم المسجل في العام السابق.

وغالبية الزبائن الذين قاموا بشراء السيارات الكهربائية او الهجينة في هولندا هم اصحاب شركات حيث وصلت نسبتهم الى 78% أما ما تبقى فهم اشخاص عاديين. ويعود هذا بسبب السعر المرتفع للسيارات الكهربائية.

ويرى محللون اقتصاديون والجمعيات المناصرة للحفاظ على البيئة بأن هذا الرقم لا يزال متواضع. ومن جانبها تسعى شركات صناعة السيارات لإيجاد حلول لخفض اسعار السيارات الكهربائية.

مبيعات السيارات التاكسي من كافة الانواع في هولندا:

في الربع الاول من العام 2018 تم بيع 136023 سيارة شخصية ( بانزين – ديزل – هجين – كهربائي ) والنسب بين هذه الانواع ليست معروفة تماماً.

الماركات الاكثر مبيعاً في الربع الاول من عام 2018:

سيارة فولكسفاكن بولو جائت في المرتبة الاولى وتلتها فورد فيستا ومن ثم فولكسفاكن غولف ويلها كيا بيكانتو ومن ثم اوبل كارل

تدوين: حسام الراوي

Close Menu