كل مركبة في هولندا يجب أن تخضع للتأمين وعلى الأقل النوع WA حيث يغطي هذا النوع من التأمين الأضرار الحاصلة للغير فقط .

دعونا نجيب على بعض الأسئلة المتكررة والتي يرغب الجميع بسماع اجوبة شافية لها

1 – ماذا سيحصل لو انني اعرت سيارتي لصديق وارتكب حادث؟؟

هنا يجب ان نعرف فيما اذا كان هذا الصديق لديه رخصة قيادة ام لا ويجب ان نعرف ما هو نوع الإعارة هل هي إعارة بعقد ام إعارة بلا عقد؟

الحالة الاولى : إعارة بدون عقد و صديقك يملك رخصة قيادة صالحة وسيارتك مؤمنة.

في هذه الحالة ستقوم شركة التأمين ( شركة تأمينك التي سجلت سيارتك لديها ) بتعويض الاضرار وذلك بحسب نوع التأمين المشترك به انت. ولكن انتبه سوف تفقد انت وصديقك عدد السنوات الخالية من الحوادث التي يملكها كل منكما وتعود للصفر او حتى ناقص صفر إذا كان الحق على صديقك وهنا ستقع التبعات على السيارة المؤمنة و على من كان يقودها اثناء الحادث ( وذلك لأنك قمت بإعارة سيارتك بملئ إرادتك ولم يكرهك عليها احد ).

الحالة الثانية : صديقك لا يملك رخصة قيادة و قام بمخالفة القانون كقطع اشارة ضوئية او تجاوز سرعة او عدم اعطاء افضلية واصطدم بسيارة اخرى …… الخ

هنا طبعاً لن تقوم شركة التأمين بتعويضك وسوف تفقد عدد سنواتك السابقة الخالية من الحوادث وذلك لأن صديقك هو المذنب او بمعنى آخر هو المسبب للحادث وقد يكون الحق مع صديقك ولكن لأنه لا يملك رخصة قيادة فهذا كافي لإدانته بالحادث ( من المعروف كلما كان لديك عدد سنوات اكثر خالية من الحوادث  سيكون قسط التأمين الشهري منخفض )

ملاحظة: في الحالتين السابقتين المخالفات المرورية كزيادة السرعة وقطع اشارة ضوئية ستقع على صاحب السيارة وليس على السائق

و اخيراً الحالة الثالثة : الإعارة بعقد او تأجير السيارة او إستئجار سيارة.

اذا كانت الاعارة بعقد فالامر سيكون مختلف. وعندها ستترتب التبعات على السائق. فمثلاً إذا قام السائق بمخالفة مرورية كزيادة السرعة او قطع اشارة فعندها من حق الشخص المؤجر ان يقدم بيانات السائق (المستأجر) كأسمه وعنوانه للسلطات وهنا يكون السائق مجبر على دفع المخالفة او المخالفات. وذلك لأنه قام بالتوقيع على عقد الاجار برغبته لا بالاكراه

اما اذا قام السائق بإرتكاب حادث فهنا سيكون موضوع التأمين مختلف بحسب الحادث.

  • اذا كان الحادث مع سيارة اخرى او برومفيتس او اي مركبة فهنا سيكون السائق ( المستأجر ) هو المسؤول بنفسه عن الحادث وعليه اثبات حقه اذا كان غير مذنب او غير مسبب للحادث.
  • اذا كان الحادث دهس لمشاة او فيتس او اصطدام بمرفق عام كعمود انارة مثلاً فعندها سيكون المؤجر والمستأجر مسؤلان مناصفة عن تبعات الحادث.
  • اذا كان الحادث هو دهس لطفل عمره اقل من 14 سنة فعندها سيكون المؤجر هو صاحب المسؤلية الكاملة عن الحادث.

في الحالات السابقة هناك اعفاءات او تخفيف للمسؤلية اذا وجد ان هناك ظروف قاهرة أدت لحدوث الحادث. او اذا تم اثبات ان سائق الفيتس او المشاة كان متهوراً وكان هو المسبب للحادث ( فلذلك ينصح بتركيب كاميرات تصوير على السيارات )

اتمنى ان تكون هذه المقالة مفيدة

دمتم بخير احباب واعزاء وننصحكم بعدم إعارة السيارة الا للاشخاص الموثوق بهم

تدوين

حسام الراوي

 

Close Menu